اجتماع في عدن يناقش نتائج التحليل المرحلي المتكامل للأمن الغذائي IPC

ناقش اجتماع عقد اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، العرض المقدم لنتائج التحليل المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) للفترة من مايو 2025حتى فبراير2026م للمناطق المحررة.
واستعرض الاجتماع، الذي ضم وكيلا وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الانتاج الزراعي المهندس عبدالملك ناجي، وقطاع الانتاج السمكي والتسويق غازي لحمر، ورئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي الدكتور الخصر عطروش، واعضاء السكرتارية والمختصين بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، وفريق فني من منظمة الاغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الغذاء العالمي(WFP)، المراحل السابقة والحالية والمتوقعة من نتائج التحليل المرحلي المتكامل للأمن الغذائيIPC، والنسب المتراوحة للفئات المستهدفة من الاحتياجات الانسانية في المديريات والمحافظات.
الاجتماع، تطرق الى الوضع الغذائي في المحافظات المحررة مع التركيز على الفئات والمناطق الأكثر احتياجاً والفجوات في الاستجابة الإنسانية والنقص في المساعدات الغذائية، إضافة إلى أهمية تعزيز التنسيق المشترك بين مختلف الجهات المعنية للتخفيف من حدة انعدام الأمن الغذائي، وتحسين آليات الاستهداف والتوزيع اضافة الى استعراض العوامل المؤثرة على الأمن الغذائي، مثل التغيرات المناخية، النزوح، والضغوط الاقتصادية.
ووفق نتائج التحليل يتوقع ان ترتفع نسبة 49 بالمائة من السكان في المحافظات المحررة في المرحلة الثالثة وما فوق خلال الفترة الحالية مايو-أغسطس إلى 53 بالمائة خلال الفترة المتوقعة سبتمبر 2025 و فبراير 2026، وهذه الارقام توضح الوضع المتدهور بالمقارنة مع العام الماضي.
الدكتور نزار باصهيب أكد، على ضرورة تبني سياسات أكثر كفاءة لدعم الفئات الأكثر تضرراً.. مشدداً على أهمية الشراكة الفعالة بين الحكومة والجهات الدولية المانحة في معالجة التحديات الغذائية الراهنة.
أضف تعليق