لبنان واسرائيل…بوادر اتفاق تلوح في الأفق

بوادرُ إيجابية بدأت تلوح في أفق لبنان بشأن الوصول لأي تسويةٍ أو تهدئة.. المقترح الأميركي على ما يبدو لقي قَبولا ضمنيا وعلنيا من قبل حزب الله.. مما يجعل المشروع برُمته قابلا للنقاش والتفاوض خلال الجولة التي سيُجريها المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكستين قريبا في المنطقة.
تطور يفتح بابا جديدا للحوار والنقاش، وإشارةٌ إن استُثمرت بحكمة قد تشكل نقطة انطلاق لمرحلة تفاوضية جديدة.
فهل نشهد أخيرا بارقةَ أملٍ تُخرج لبنان من أزماته إلى مسار أكثرَ أمنا يغير قتامة المشهد الراهن؟
حزب الله ولأول مرة.. يأتي جوابه بالموافقة على أي مقترح للتسوية. قالها صراحة “نعم” لمشروع وقف إطلاق النار الذي قدَّمته واشنطن.
وبحسب تقاريرَ أميركية فإن الرد على مُسوَّدة اتفاق وقف إطلاق النار كانت إيجابية ولكنها أضافت أن المحادثات مستمرة.
وفي نفس السياق، وصفت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية، المؤشرات القادمة من لبنان بشأن المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار، بالجيدة حتى الآن.
أجواء التفاؤل الحذرة هذه تأتي مع قرب زيارة المبعوث الأميركي آموس هوكستيين إلى بيروت غدا وبعدها إلى تل أبيب لمتابعة مصير عملية التفاوض وتقريب وجهات النظر.
ووسط هذه التطورات، يؤكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن حكومته تسعى مع مختلف الأطراف الدولية، إلى تنفيذ القرار 1701، وبسط نفوذ الجيش على كامل الأراضي اللبنانية.
أضف تعليق