‏طريق حيس- الجراحي المغلقة.. واحدة من مآسي الحرب يعمقها التلاعب الحوثي ويتجاهلها الإعلام

متابعات

‏طريق حيس- الجراحي المغلقة.. واحدة من مآسي الحرب يعمقها التلاعب الحوثي ويتجاهلها الإعلام والنشطاء

يضطر المسافرون من مديرية حيس بمحافظة الحديدة لقطع مسافات طويلة براً للانتقال الى مديرية الجراحي المجاورة، والتي كانت تبعد مسافة ربع ساعة فقط، قبل أن تقطع ميليشيا الحوثي هذا الخط الرئيسي أمام العابرين بين المناطق المحررة والأخرى الخاضعة لها.

كما يضطر عدد آخر من سكان محافظة الحديدة بينهم أطفال ونساء ومسنون الى التنقل بواسطة قوارب صيد نحو المديريات الجنوبية من المحافظة، لاسيما الى مدينتي الخوخة والمخا الواقعتين تحت سيطرة القوات المشتركة بقيادة طارق صالح عضو المجلس الرئاسي.

وتعتبر الحديدة الواقعة غرب اليمن، المحافظة الوحيدة المفصولة تمامًا عن بعضها البعض وليس هناك طريق تربط مناطقها المحررة بالمناطق التي تخضع لسيطرة الحوثيين بعكس بقية المحافظات التي خلقت لنفسها طرقًا بديلة للتنقل.

وأجبرت الحرب الحوثية وقطعها للطرقات المواطنين على أن يسلكوا طرقًا وعرة لأكثر من 15 ساعة، مما يعني أنهم يسافرون نهارًا كاملاً وجزء من الليل، بدلاً عن ربع ساعة تختصر الزمن والجهد والمشقة عبر طريق حيس الجراحي.

ويقطع المسافر من حيس إلى الجراحي مسافة لا تقل عن 366 كم، يمر خلالها من مديريات ساحل تعز الأربع مرورًا بالكدحة والمسراخ وطريق الاقروض (طريق بديلة في تعز) إلى الحوبان ثم يتجه نحو محافظة إب ليعود إلى مديرية العدين ويصل إلى الجراحي بعد ساعات من المعاناة على ظهر سيارات قديمة ذات دفع رباعي.

وعلى عكس طريق مأرب – البيضاء وطريق تعز – الحوبان، لم تحظَ الطرق المنفصلة عن بعضها بمحافظة الحديدة بأي تفاعل من قبل النشطاء على مدار الأيام الماضية، رغم إعلان السلطة المحلية والقوات المشتركة فتحه أمام المواطنين بشكل متكرر.

أضف تعليق

أحدث التدوينات

Quote of the week

"People ask me what I do in the winter when there's no baseball. I'll tell you what I do. I stare out the window and wait for spring."

~ Rogers Hornsby

Designed with WordPress

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ