تحرك جديد لمجلس الأمن بشأن التعقيدات المتصلة بجهود السلام في اليمن

وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي ، اليوم الخميس، جلسة لمناقشة آخر المستجدات العسكرية والسياسية والإنسانية في الملف اليمني، والتعقيدات المتصلة بجهود السلام.
ووفق برنامج العمل الشهري المؤقت للمجلس، فإن الاجتماع سينعقد الخميس 13 يونيو الجاري، وسيبدأ بجلسة إحاطة تليها مشاورات مغلقة لبحث أحدث المحاولات لإحياء عملية السلام التي تمر بفترة معقدة منذ أكثر من عام، وبعض التطورات الأخيرة في مجالات بناء الثقة بين أطراف الصراع، ومنها الإعلان عن فتح الطريق الرئيسي من وإلى مدينة تعز.
وستتطرق المناقشات إلى حملة الاعتقالات التي نفذتها جماعة الحوثيين ضد عشرات العاملين في الوكالات الأممية والمنظمات الدولية والمحلية.
ويقدم خلال الجلسة المفتوحة إحاطتين من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن؛ هانز غروندبرغ، ومديرة قسم العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية؛ إيديم ووسورنو، فيما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)؛ مايكل بيري تقريراً موجزاً عن عمل البعثة في جلسة المشاورات المغلقة.
ومن المتوقع أن يركز المبعوث الأممي خلال إحاطته على استمرار التوترات الإقليمية في إعاقة جهود الوساطة التي يقوم بها، إضافة إلى الوضع الداخلي والقلق من تهديدات الأطراف بالعودة إلى الحرب، خاصة خطاب جماعة الحوثيين وأفعالهم بشأن محافظة مأرب.
وقد يشيد غرونبرغ في إحاطته بالخطوات الأخيرة من قبل أطراف النزاع والمتمثلة في الاتفاق على فتح الطريق الرئيسي الذي يربط بين مدينة تعز ومنطقة الحوبان، وبقية المحافظات الأخرى، بعد إغلاق استمر لنحو تسع سنوات، وهي بادرة سيدعو إلى البناء عليها لتحقيق المزيد من الخطوات لبناء الثقة بين الطرفين.
كما من المتوقع أن يتناول المبعوث الأممي في إحاطته حملة الاعتقالات التي نفذتها جماعة الحوثيين وشملت أكثر من 60 شخصاً من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية، والتي أشار إلى “أنها تعيق جهوده في إحياء عملية السلام المتعثرة وتؤدي إلى تآكل الثقة”، لكنه أكد استمراره في بذل الجهود “لعقد اجتماع للأطراف لمعالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد ووقف إطلاق النار على مستوى البلاد وإطلاق محادثات للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة ستستمر لصالح الشعب اليمني”.

أضف تعليق

أحدث التدوينات

Quote of the week

"People ask me what I do in the winter when there's no baseball. I'll tell you what I do. I stare out the window and wait for spring."

~ Rogers Hornsby

Designed with WordPress

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ