وزيرة التخطيط المصرية تكشف عن تراجع 50% في إيرادات قناة السويس بسبب حوادث البحر الأحمر

وكالات

كشفت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، عن تراجع حاد في إيرادات قناة السويس، بسبب الاضطراب الحادث في البحر الأحمر.
وقال السعيد خلال مشاركتها بحوار ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض (دافوس السعودية) إن إيرادات القناة انخفضت 50%، بينما تعمل مصر من ناحية أخرى على خطط لبناء سلسلة من الموانئ الجافة، تتكامل مع وصلات الطرق والسكك الحديدية التي تربط الموانئ البحرية بالوجهات الداخلية.

وتستهدف مصر وفقا للوزيرة، تعزيز القدرة التنافسية وتحفيز أنشطة الاستيراد والتصدير لتحقيق صادرات سنوية بقيمة 100 مليار دولار قبل 2030.

وقالت السعيد: “مصر تضم 54 ميناء بحري، منها 18 ميناء تجاري تقع على طول سواحل البحر الأبيض والأحمر، وتشرف حاليًا على تنفيذ 80 مشروعًا للموانئ، باستثمارات 129 مليار جنيه”.
وأشارت إلى أن مصر نفذت مؤخرًا سياسات اقتصادية حديثة تركز على السيطرة على التضخم وتحقيق استقرار الجنيه لجذب الاستثمار الأجنبي، وتحفيز التجارة.
وحول برنامج الطروحات في مصر، قالت السعيد إن البرنامج يهدف الى إحداث تغييرات كبيرة في المشهد الاقتصادي في البلاد من خلال طرح حصص ملكية في 35 شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين.
وتابعت: “من المقرر أن ينتهي الجدول الزمني لهذا المسعى بحلول نهاية يونيو/ حزيران 2024، وفقًا للمبادئ التوجيهية الموضحة في وثيقة سياسة ملكية الدولة”.

أضف تعليق

أحدث التدوينات

Quote of the week

"People ask me what I do in the winter when there's no baseball. I'll tell you what I do. I stare out the window and wait for spring."

~ Rogers Hornsby

Designed with WordPress

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ